ØÙƒØ§ÙŠØ© عين
متى
Ø§Ø´Ø±Ø§Ù Ø§Ù„Ø¨Ø§ØØ« عدنان جدي
- ÙŠÙØ¹Ù†Ù‰ مختبر « ØÙƒØ§ÙŠØ© عين » بتØÙ„يل الصورة Ùˆ Ùنونها. Ùˆ لكن لماذا « ØÙƒØ§ÙŠØ© عين » ØŸ لأنّ لكلّ صورة تاريخ تكتبه Ùˆ تاريخ آخر تتناساه. Ùˆ لأنّ لكلّ عين، زائغة أو مغشيّة، أكثر من واقع٠لرصد تمثلاتنا المتباينة، Ùˆ أقلّ من ردهة٠لإلتقاط أبصارنا المتمايزة.
« ØÙƒØ§ÙŠØ© عين » لأن الصورة تروي الأشياء على Ù†ØÙˆÙ‡Ø§ الخاص، لأنها تعيد توزيعها عوض Ø§Ù„Ø¥ÙƒØªÙØ§Ø¡ بعرضها كما هي، لأنّها تزرع السؤال ÙÙŠ بؤرة العين Ùˆ تنتشل منها إعجاز الØÙƒÙŠ. Ùˆ لأنّ العين، كل Ø¹ÙŠÙ†ÙØŒ ØªÙ‚Ù ØØ¬Ø§Ø¨Ø§Ù‹ بيننا Ùˆ بين صورنا، Ùˆ ليس العكس، ÙØ¥Ù†Ù‘ هذا المختبر يسعى إلى التدريب على قراءة الصورة الÙنية Ùˆ تØÙ„يل أنظمتها إنطلاقا من Ø§Ù„ÙØ±Ø¶ÙŠØ© التالية : بقدرما تمثّل الصورة أكثر الوسائط تداولاً ÙÙŠ الأدبيّات المعاصرة، ÙØ¥Ù†Ù‘ مستويات تلقّيها تختل٠بإختلا٠تاريخها Ùˆ أشكالها Ùˆ سياقات عرضها Ùˆ ØØ±ÙƒØªÙ‡Ø§. Ùˆ بمأنها تقتضي أن لا يتعيّن المرئيّ إلاّ من خلال وضعية الرائي أو موق٠المتلقي، Ùهي تستدعي أدوات تØÙ„يل Ùˆ تأطير تقوم من Ùهمها Ùˆ إستيعابها مقام شرط الإمكان. Ùˆ لكن ما هي الصورة ØŸ Ùˆ هل لها وجود مادي يميّزها عن سواها من الوسائط المرئية ØŸ ما علاقة الصورة بالممارسات الÙنية Ùˆ الأدبيات المعاصرة ØŸ Ùˆ أيّ تاريخ تكتبه الصورة ØŸ كي٠تشتغل الصور، ÙÙŠ السينما Ùˆ التشكيل Ùˆ الÙوتوغراÙيا Ùˆ الكاريكاتور ØŸ Ùˆ كي٠تنتج المرئيّ Ùˆ ØªÙØ¶Ø اللامرئي ØŸ أيّ منطق تصوغه Ùنون الصورة ØŸ أهو منطق جامع شامل لا يستثني Ø§Ù„ØªÙØ§ØµÙŠÙ„ Ùˆ لا يقصي ما لا تصيبه الأعين ØŸ أم هو منطق مخصوصٌ تنتظمه قوانين Ø§Ù„ÙØµÙ„ Ùˆ الوصل Ùˆ Ø§Ù„Ø¥ÙØ±Ø§Ø¯ ØŸ هل من الممكن ÙØµÙ„ الصورة Ùˆ Ø¥ÙØ±Ø§Ø¯Ù‡Ø§ ÙÙŠ غمرة الصور Ùˆ Ø£Ø¯ÙØ§Ù‚ها التي يصعب اليوم ØØ¯Ù‘ها نهائيا ØŸ كي٠ترتب الصورة علاقة المرئي بالمكتوب Ùˆ بالخطاب ØŸ هل للصورة سلطة ØŸ أليست، ÙÙŠ Ù†ÙØ³ الوقت، آداة مقاومة Ùˆ نقد، متى تلقّÙها الÙÙ† للوقو٠ضد عسس السياسة Ùˆ السلطان ØŸ لا يتعلق الأمر ÙÙŠ هذا المختبر بالإجابة Ø¯ÙØ¹Ø© ÙˆØ§ØØ¯Ø© عن هذه الأسئلة جميعها. بل ØØ³Ø¨Ù†Ø§ أن نثير بعضها Ùˆ أن نستدلّ بالبعض الآخر من أجل Ù…ØØ§ÙˆØ±Ø© الصورة المعاصرة من بعض جوانبها : التاريخية، الجمالية، Ùˆ السياسية. ينقسم برنامج المختبر، ÙÙŠ دورته الأولى، إلى ثلاث ورشات تمتدّ من جانÙÙŠ إلى مارس 2015ØŒ بمعدّل أربع ØØµØµ لكلّ ورشة. تنطلق أنشطة المختبر بورشة « موجز تاريخ الصورة» لشهر جانÙÙŠØŒ Ùˆ هي ورشة ØªÙØ§Ø¹Ù„يّة مع الجمهور ÙÙŠ شكل مدخل إلى التاريخ غير الرسميّ للصور، أي تاريخها الآخر الذي تغاÙلت عنه البØÙˆØ« الآكاديمية أو تناسته. تتطرّق هذه الورشة الأولى إلى تاريخ الصورة ÙÙŠ السينما Ùˆ الÙنون التشكيلية Ùˆ الÙوتوغراÙيا، إنطلاقا من اربعة زوايا للنظر : «الصورة النادرة»، «الصورة الناقصة»، «الصورة اللاّمرئية» Ùˆ «الصورة المقتبسة». أمّا الورشة الثانية، ورشة « جماليات الصورة الÙنية » لشهر ÙÙŠÙØ±ÙŠØŒ Ùهي تسعى إلى بسط بعض Ø§Ù„Ù…ÙØ§Ù‡ÙŠÙ… الأساسية Ùˆ أدوات التØÙ„يل الضرورية Ù„Ùنون الصورة، Ùˆ ذلك من خلال أربع نماذج Ùˆ هي «الصورة الوثائقية»، «الصورة الإشهارية»، «الصورة Ø§Ù„Ø¥ÙØªØ±Ø§Ø¶ÙŠÙ‘ة» Ùˆ «الصورة الكاريكاتوريّة». ÙÙŠ ØÙŠÙ† تهتمّ الورشة الثالثة، لشهر مارس، بمناقشة «سياسات الصورة المعاصرة» من خلال تØÙ„يلات تطبيقية لنماذج مقتبسة من تاريخ الÙن، Ùˆ هي «الصورة النقدية»، «الصورة النمطيّة»، «الصورة Ø§Ù„Ù…ÙØ±Ø§Ù‚بة» Ùˆ «الصورة الأيقونة».